منتديات فرجيوة التربوية التعليمية
منتدى الجيل الثاني

منتديات فرجيوة التربوية التعليمية
منتدى الجيل الثاني

منتديات فرجيوة التربوية التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات فرجيوة التربوية التعليمية

منتدى الجيل الثاني في المرحلة الإبتدائية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
                           
 
 
 
http://www.cnepd.org/index.php?lang=fr
http://www.infpe.edu.dz/indexF.php
http://www.onec.dz
  موقع الجزائر الشامل 
      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج شهادة الأجر والمردودية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 03 ديسمبر 2018, 8:38 am من طرف elamine

» زاد المعرفة
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 20 فبراير 2017, 12:23 am من طرف حناني

» برنامج رهيب لحساب المعدل التراكمي
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالخميس 09 فبراير 2017, 3:35 pm من طرف الباهي13

» المقطع التعلمي الثالث الوضعية الجزئية الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأحد 27 نوفمبر 2016, 10:34 pm من طرف حناني

» اختبارات اللغة العربية للسنة الرابعة
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالخميس 24 نوفمبر 2016, 9:49 pm من طرف حناني

» مذكرات الأسبوع الثاني عشر للسنة الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالإثنين 21 نوفمبر 2016, 10:33 pm من طرف حناني

» نصائح للأساتذة المقبلين على الترسيم
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالسبت 12 نوفمبر 2016, 12:08 am من طرف حناني

» الوضعية الجزئية الرابعة للسنة الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالجمعة 11 نوفمبر 2016, 11:16 pm من طرف حناني

»  التعريف ببعض المصطلحات التي جاء بها المنهاج
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 11:16 pm من طرف حناني

» مذكرات الأسبوع الثاني للسنة الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 11:10 pm من طرف حناني

» مذكرات الأسبوع الثلث للسنة الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 11:07 pm من طرف حناني

» مذكرات جميع المواد للاسبوع الرابع سنة ثانية الجيل الثاني
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 11:03 pm من طرف حناني

» استراتيجية التعلم باللعب
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 10:52 pm من طرف حناني

» مذكرات الأسبوع السادس للسنة الثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 10:44 pm من طرف حناني

» جدول تحليل نتائج السنتين الأولى والثانية
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2016, 10:37 pm من طرف حناني


 

 كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anise2011




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Emptyالأربعاء 21 مارس 2012, 10:13 pm

بسم الله الرحمان الرحيم اليكم كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وهذا من باب التذكير لا غير يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور لقرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02 سبتمبر 2007 المحدد لكيفيات تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والانتقال إلى السنة الأولى متوسط طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
موفق ان شاء الله هذا الموضوع للتذكير بماننا على ابواب الامتحانات النهائية فلنربط احزمتنا الطائرة على وشك الانطلاق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع مقترحة لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
» مذكرات التعليم الابتدائي السنة الخامسة إبتدائي
» مذكرات التعليم الابتدائي السنة الثالثة إبتدائي
» التدرج السنوي للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي بعد التخفيف جـــوان2009
» التدلرج السنوي للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي بعد التخفيف جـــوان2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فرجيوة التربوية التعليمية :: منتدى التعليم الإبتدائي :: منتدى السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: