الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مدرسة علي السعيد-المنصورة-البرج
المدة: ساعة و نصف
الاختبار التجريبي لتلاميذ السنة الخامسة(
في مادة اللغة العربية
.................
النجاح سعيٌ متكاملٌ نحو الكمال، لأنّ الكمال لا ينتهي عند حدّ، فإذا سمعت أحدا يقول: قد وصلت إلى الغاية فاعلم أنّه قد بدأ ينحدر.
كلّ منّا يتساءل في حياته أو جرّب أن يسأل نفسه: مــا ســـــرّ النّجاح؟
من النّاس من يقول: أنّه الإتقان، ومنهم من يقول: إنّه الاستقامة والصّدق و الجَلـَدُ والأقوال كلـّها صحيحة، ولكنّني أقول أيضا: النـّجاح هو في طموحك من الحسن إلى الأحسن، وعدم اكتفائك بما أنت فيه.(و الإنسان الّذي لا يرى أنّ النّجاح تطوّر مستمر يكتب الاندثار لنفسه وعمله). وإذا سألت نفسك عن بعض الأعمال الكبيرة، فستجد أنّ أصحابها وقفوا عند النّجاح الطّارئ الّذي حقّقوه ولم يـسـايـروا في أعمالهم تقدّمَ الزّمن وتطوّر الحاجات و لذا أحبّ الإنسان دائما أن يعتقد أنّه في مرحلة سير لا تنتهي وعليه أن يتابع المسيرة بكلّ طموح وحيويّة، و أحبّ للعامل أن يتّصل ببيئته ويأخذ رأي النّاس فيما يريد، وأحبّ للعامل ألاّ يحتقر عمله مهما كان لأنّه سيجد في عمله مجالا واسعا لتحقيق طموحه. و هكذا ألا تعتقد معي أنّ النّجاح كامن في أنّك تريد الكمال وتسعى إلى الأكمل؟ !
الأسئلة
البناء الفكري : (2.5ن)
1) أعط عنوانا مناسبا للنّص. (0.5ن)
2) صل ما في العمود الأوّل بما يناسبه في العمود الثّاني0.75ن)
• من يطلب النّجاح الحقيقي. – يجلب السّعادة واحترام الآخرين.
• تتقدّم الأمم وترتقي. – عليه أن يساير تقدّم الزّمن وتطوّره.
• نجاح شخص في أعماله. – بنجاح أبنائها وتطوّرهم.
3) استخرج من السّند مرادف كلمة "الهدف". (0.25ن)
4) وظّف كلّ من الكلمتين في جملة مفيدة: البيئة – يسعى. (1ن)
البناء اللغوي : (3.5ن)
1) استخرج فعلا معتلاّ وبيّن نوعه. (0.5ن)
2) استخرج من السّند صفة. (0.5ن)
3) أعرب ما تحته خطّ في السّند : لم يسايروا – تسعى. (0.5ن)
4) حوّل العبارة الّتي بين قوسين في السّند إلى الجمع. (1.5ن)
5) اذكر سبب كتابة الهمزة في كلمة "تساءل" عل هذه الصّورة. (0.5ن)
الوضعية الإدماجية : (4ن)
رسم الكاتب في هذا السّند الطريق إلى النّجاح.
اكتب فقرة لا تقلّ عن ثمانية أسطر تتحدّث فيها عن الطّريق الذّي سترسمه لنفسك لتحقّق حلمك في النّجاح الباهر موظفا: الصفة.
انتهى
الصفحة 1 / 1
بالتوفيق