كلية التربية جامعة المدينة العالمية
كلمة العميد
( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) صدق الله العظيم ( سورة التوبة : الآية 105 )
الزملاء والزميلات …أعضاء هيئة التدريس
أبنائي الأعزاء…..الطلبة والطالبات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشهد هذا العصر تسابقاً بين كافة دول العالم في المعارف العلمية والتكنولوجية والإنسانية، وتحولت المجتمعات من المعرفة إلي ما وراء المعرفة، حيث أصبح تقدم أي مجتمع يقاس بما يملكه من قوة فكرية وعلمية وثقافية مما يشكل تحدياً للتربية والمتخصصين بها. حيث يقع علي عاتقهم مسؤولية إعداد أفراد قادرين علي امتلاك قدرات ومعارف ومهارات وقيم تساعدهم علي التكيف والتوافق ومسايرة ما يُستجد بالمستقبل وحل المشكلات بطريقة نوعية وإبداعية. لذلك تمثل التربية ركناً أساسياً في البناء الاجتماعي تتأثر بما يجري فيه من تفاعلات بين منظوماته، وهي مطالبة بالتأثير فيه دعماً للحياة المرغوب في استمرارها والتجديد فيها وفقاً لعقيدة الأمة واًمالها وطموحاتها عن طريق قيامها بإعداد الإنسان الصالح؛ تحقيقاً للأهداف المستمدة من المجتمع التي تُعبر عن ماضيه وحاضره ومستقبله. ومن المعلوم أن جامعة المدينة العالمية مؤسسة تربوية توفّر منظومةً دراسيةً حديثة في نوعها إذ تستخدم التقنيات الحديثة في مجال الانترنت كوسيلة من وسائل التعليم. حيث لا يحول بين المتعلم وبين العلم أي عوائق جغرافية أو زمانية، ولقد ظهرت كلية التربية من بين كليات الجامعة كضرورة ملحّة ؛ وذلك لما للتربية من مكانة سامية، فالتربية تغذي الروح والجسد معًا وتمنحهما كل ما يلزم من الجمال ، وكل ما يلزم من الكمال، فهي إرث بشري متواصل في العلوم والمعارف المختلفة. ولقد فطن المربي الأعظم الرسول الكريم إلى أهمية التربية في تنشئة الإنسان السوي فقال ” كونوا ربانيين حلماء فقهاء “. إن طرق التربية والتدريس قد تطوّرت ، وستظل تتطوّر مع الزمن ، وما نلاحظه أن تلك الطرق قد تقدمت بشكل واضح ،وعليه فقد نجحت كلية التربية في جامعة المدينة العالمية في الحصول على موافقة هيئة الاعتماد الماليزية بفتح ستة برامج في المناهج وطرق التدريس، وعلم النفس وأصول التربية وذلك على مستوى الماجستير والدكتوراه وذلك لما لهذه البرامج من أهمية قصوى في مواكبة التطور في عالم التربية والتعليم . كما أن هناك برامج اخري في طور الإعداد والتصميم من المؤمل أن تلحق ببقية البرامج المعتمدة بعد الموافقة والاعتماد النهائي من الجهات ذات الاختصاص بدولة ماليزيا .كما أن كلية التربية تحرص على جذب الكفاءات المهنية للعمل بالكلية للعمل على جعل الخريجين مبدعين في مجالات التربية المختلفة ، والكلية إذ تسير بهذه الخطوات الواثقة الراسخة لتعتمد في ذلك علي الله سبحانه وتعالي أولاً، ثم التخطيط العلمي السليم والمنسجم مع استراتيجية الجامعة الإسلامية. ومن ثم علي المربي المسلم الملتزم بدينه والمتمسك بحقه والناظر لمستقبل أفضل .مجمل القول فإننا قد جعلنا الهدف الأساسي لكل ما نقوم به هو التمّيز والإبداع ،وهو دون شك غاية لا يمكن إدراكها إلا بالجهد الدؤوب والعمل الجاد المخلص ، ونسأل الله تعالى أن يعين ويسدد الخُطى…والله تعالى من وراء القصد.
نُبذة عن الكلية
تطمح كلية التربية بجامعة المدينة العالمية من خلال برامجها الدراسية المتنوعة، إلي الارتقاء بالمعارف التربوية وتطبيقاتها في كافة مراحل التعليم التربوي، وتشكيل بيئة متميزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي، وتطوير اَليات العمل بما ينسجم والبيئة التكنولوجية المتجددة والتحديات في عالم دائم التغير؛ وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع في ضوء المعايير التربوية العالمية لتأكيد جودة واعتماد برامجها المتنوعة.وقد تزامن إنشاء الكلية مع إنشاء الجامعة فكراً وهدفاً، وكانت من أولويات الجامعة أن تكون في رحابها كلية متخصصة بالعلوم التربوية النظرية منها والعملية، حتي تم تجسيد هذا الأمل في عام 2009م، لكن الكلية لم تُفعل ولم تخرج إلي حيز التنفيذ بسبب التحضير العلمي الأكاديمي الرصين لمناهجها، التي أريد لها أن تكون علي مستوي راقٍ من الجودة والتنوع. ولله الحمد شرعت الكلية في عام 2010م بتجهيز برامج تربوية في تخصص تربوي مهم وحيوي في مجال المناهج وطرق التدريس بعد أن تم افتتاح قسم المناهج وطرق التدريس. وكانت بداية المشروع مع برنامجين دراسات عليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في التربية في تخصص المناهج وطرق التدريس، وتم اعتمادهما من المجلس الأكاديمي للجامعة ثم من هيئة الاعتماد والجودة الماليزية، ثم تبعهما في الاعتماد برنامجان اَخران ماجستير ودكتوراه التربية في تخصص علم النفس التربوي، ثم برنامجي الماجستير والدكتوراه في التربية تخصص أصول التربية والإدارة التربوية، ولا تزال الكلية تواصل بناء برامج دراسية جديدة لفتح آفاق أرحب لطلاب الدراسات التربوية في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه سواء في التعليم المباشر في ماليزيا، أو التعليم عن .حيث تأمل الكلية من هذه البرامج إلي تعزيز فكرة التكامل بين العلوم التربوية والعلوم الإسلامية في قالب تربوي معاصر يقبل القديم الأصيل والجديد المعاصر، وفق منهجيتين لتقديم هذه البرامج: وهما منهجية التعليم غير المباشر ( On Line ) ومنهجية التعليم المباشر ( On Campus ) اَملين أن تكون هذه البرامج فاتحة خير عميم لبرامج تربوية يراعي فيها ما يمكن أن تحققه من طموحات الدارسين والباحثين وبما يعود علي مجتمعاتهم بالنفع والفائدة.
تابع كلية التربية جامعة المدينة العالمية 2
الرؤية
تسعى كلية التربية بجامعة المدينة العالمية بماليزيا إلي تحقيق الجودة والتميز وتبوء مكانة مرموقة علي خريطة التعليم الجامعي الماليزي؛ بحيث تعكس الهوية الإسلامية فكراً وسلوكاً ؛ وذلك بتوفير بيئة متميزة للتعليم الجامعي والتعلم والبحث التربوي وخدمة الجامعة والمجتمع، بما يؤهلها للمنافسة علي المستويين المحلي والعالمي.
الرسالة
تسعى كلية التربية بجامعة المدينة العالمية إلي نشر المعرفة بأفضل الوسائل بما يتلاءم مع روح العقيدة الإسلامية؛ من أجل إعداد جيل من المعلمين المؤمنين برسالتهم والقادرين علي الإبداع والمنافسة في سوق العمل وتدريبهم، وإعداد الباحثين القادرين علي تطوير المعرفة وتوظيفها في حل المشكلات التربوية والمجتمعية وتوفير الخدمات والاستشارات المتخصصة من خلال المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية.
القيـم
تلتزم الكلية في جميع أنشطتها بترسيخ مجموعة من القيم تتمثل في التأكيد على العقيدة الإسلامية فكراً وسلوكاً، والتميز الأكاديمي، والتعلم النشط من خلال المشروعات التطبيقية، والتكاملية بين مختلف العلوم، وتعزيز القدرات البشرية والمادية، وتحقيق الجودة الشاملة، والشراكة المجتمعية.
الأهداف
تحقيقاً لرؤية الجامعة، ورسالتها، وقيمها، تلتزم كلية التربية بجامعة المدينة العالمية بالعمل على تحقيق الأهداف الرئيسة التالية:
توفير تعليم متميز للمساهمة في الإعداد والتدريب للكوادر البشرية من المعلمين والخريجين لتأهيلها علمياً وثقافياً ومهنياً للقيام بمهام التدريس في التعليم العام، والعمل التربوي.
الإسهام في تطوير الفكر التربوي بنشر الاتجاهات التربوية الحديثة.
تنمية كفايات البحث العلمي في مجال الفكر التربوي الإسلامي.
تأهيل معلمين مؤهلين ومتخصصين للمدارس والمؤسسات التربوية في سياق النهج الإسلامي لاكتساب العلم ونشره.
إعداد المناهج والمهارات اللازمة في إعادة تشكيل نظم التعليم الإسلامي المعاصرة وفق مبادئ الإسلام.
تخريج متخصصين مزودين بالعقيدة الإسلامية في جميع مجالات التعليم والتنمية البشرية.
بناء شراكة حقيقية مع المجتمع المحلي والدولي عن طريق عقد المحاضرات والدورات والندوات والمؤتمرات ذات الصلة بالعملية التربوية.
الاقسام العلمية والبرامج التي توفرها الكلية
تتكون كلية التربية بجامعة المدينة العالمية من ثلاثة أقسام تقدم تخصصات تتواكب مع التطورات السريعة في مجال التربية، وهي كالتالي:
قسم المناهج وطرق التدريس:
ماجستير المناهج وطرق التدريس. ( متاح باللغتين العربية والإنجليزية )
دكتوراه في المناهج وطرق التدريس. ( متاح باللغتين العربية والإنجليزية )
قسم علم النفس التربوي:
ماجستير علم النفس التربوي. ( اللغة الإنجليزية )
دكتوراه علم النفس التربوي. ( اللغة الإنجليزية )
قسم أصول التربية والإدارة التربوية
ماجستير في أصول التربية والإدارة التربوية. ( اللغة الإنجليزية )
دكتوراه في أصول التربية والإدارة التربوية. ( اللغة الإنجليزية )
شروط الالتحاق والقبول بالبرامج الدراسية في الكلية
شروط الالتحاق ببرامج الماجستير (عام دراسي واحد) :
أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في تخصص ذي صلة، وبعلامات جيدة من جامعة المدينة أو أية مؤسسة أخرى للتعليم العالي معترف بها من وزارة التعليم العالي الماليزية؛ أو أية شهادة أخرى تعد مكافئة لشهادة البكالوريوس أو أي مؤهل علمي مكافئ آخر، فضلاً عن خبرة وظيفية معتمدة من الجامعة.
أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة بكالوريوس عام في تخصص ذي صلة (مع مرتبة الشرف) فضلاً عن خبرة عملية لا تقل عن سنة واحدة.
وقد يتم (عند الضرورة) عقد مقابلة شخصية للمتقدم، أو قد يخضع لاختبار تحديد صلاحيته للقبول في البرنامج المحدد.
وقد تطلب الكلية من المتقدم (بعد موافقة المجلس الأكاديمي) من المتقدم تلبية شروط إضافية للقبول في البرنامج المحدد.
شروط الالتحاق ببرامج الدكتوراه(عامين دراسيين) :
أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الماجستير في تخصص ذي صلة، أو ما يعادله من جامعة معتمدة.
قد يتم (عند الضرورة) مقابلة المتقدم، أو قد يخضع لاختبار من أجل تحديد صلاحيته للقبول في البرنامج المطلوب.
قد تطلب الكلية من المتقدم – (بعد موافقة مجلس الجامعة) – تلبية شروط إضافية للقبول في البرنامج المطلوب.
شروط أخرى مهمة:
أ ) أن لا يكون قد ثبت بحق المتقدم أي إنذار أو سجل تأديبي، أو تهمة جنائية.
ب) يحق لقسم القبول والتسجيل أن يطلب من المتقدم أداء امتحان خاص يعتبر اجتيازه شرطاً أساسياً من شروط الالتحاق بالجامعة.
ج) كما يحق لقسم القبول والتسجيل، أن يستدعي المتقدم لإجراء مقابلة شخصية، واعتبار ذلك شرطاً من شروط الالتحاق بالجامعة.
خطة الدعم والارشاد بالكلية
تقوم الكلية عن طريق رؤساء الأقسام ونوابهم وسكرتارية الكلية بالتواصل مع الطلاب الجدد وتزويدهم بالأدلة التالية:
دليل تحميل خطة الطالب.
دليل كتابة الخطة والبحث.
دليل استخدام عليم لأغراض التواصل مع المشرف.
النظام الدراسي في الكلية
تطبق الكلية نظام الدراسة بطريقة البحث ويرمز لها برمز ( أ ) للبرامج المطروحة حالياً: حيث يقوم الطالب تحت هذا النظام بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلا عن المتطلبات الأخرى.كما تعتمد الدراسة في الكلية على نظام الساعات المعتمدة للمواد الدراسية، والذي بموجبه تقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين كل منهما (14) أسبوعا، ولا تدخل من ضمنهما فترتا التسجيل .والامتحانات، وفصل قصير لا تقل مدته عن سبعة أسابيع تتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مادة دراسية. بما في ذلك فترة الامتحانات في كل فصل
وفيما يلي توضيح لبعض المفاهيم الأكاديمية المتعلقة بالدراسة فيها
البرنامج الدراسي.
يعني مساقاً واحداً أو مجموعة من المساقات ذات الصلة التي تؤدي إلي منح شهادة أو درجة الدبلوم أو درجة البكالوريوس بعد النجاح في إكمال المتطلبات.
الخطة الدراسية
مجموعة المواد الدراسية الإجبارية والاختيارية، وتشكل بمجموع وحداتها متطلبات التخرج التي يجب على الطالب اجتيازها بنجاح للحصول على الدرجة العلمية في التخصص المحدد.
المادة الدراسية .
مقرر دراسي محدد ضمن الخطة الدراسية المعتمدة في كل تخصص .
السنة الدراسية.
عبارة عن فصلين دراسيين رئيسين، ويجوز إضافة فصل دراسي قصير ـ إن وجد ـ
الفصل الدراسي.
مدة لا تقل عن أربعة عشر أسبوعا لأخذ المواد الدراسية، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والامتحانات النهائية.
الفصل القصير.
مدة زمنية لا تزيد عن سبعة أسابيع ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والامتحانات النهائية، وتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مادة دراسية.
المستوى الدراسي.
الدال على المرحلة الدراسية، وفقا للخطط الدراسية المعتمدة.
الوحدة الدراسية.
هي وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذي يدرسه، وهي توزن عادة بساعة دراسية أسبوعية نظرية أو بساعتين عمليتين على الأقل، كما أنها تكون أساس تعيين العبء الدراسي الذي يأخذه الطالب في كل فصل دراسي وفقا لأحكام هذه اللائحة.
الإنذار الأكاديمي.
الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة.
درجة الأعمال الفصلية.
الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من امتحانات وبحوث وأنشطة تعليمية.
الامتحان النهائي.
امتحان في المادة الدراسية يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي.
العبء الدراسي.
مجموع الوحدات الدراسية التي يسمح للطالب التسجيل فيها في فصل دراسي واحد، ويتحدد الحد الأعلى والأدنى للعبء الدراسي حسب القواعد التنفيذية للجامعة.
درجة الامتحان النهائي.
الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مادة دراسية في الامتحان النهائي للفصل الدراسي.
الدرجة النهائية.
المجموع الكلي لدرجات كل مادة دراسية.
التقدير.
وصف للرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أية مادة دراسية .
تقدير غير مكتمل.
تقدير يرصد مؤقتاً لكل مادة دراسية يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد.
المعدل الفصلي.
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة للمواد الدراسية جميعها التي درسها في أي فصل دراسي، وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مادة دراسية درسها الطالب.
المعدل التراكمي.
حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في المواد الدراسية جميعها التي درسها منذ التحاقه في الجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المواد الدراسية.
السجل الأكاديمي.
هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي، ويشمل المواد الدراسية التي يدرسها في كل فصل دراسي برموزها، وأرقامها، وعدد وحداتها المقررة، والتقديرات التي حصل عليها، ورموز تلك التقديرات وقيمها، كما يوضح السجل المعدل الفصلي، والمعدل التراكمي، وبيان التقدير العام، فضلا عن بيان للمواد الدراسية التي أعفي منها الطالب المحول.
المخالفة التأديبية.
كل إخلال بقوانين الجامعة وأنظمتها ولوائحها، والسلوك المخالف للشريعة الإسلامية وللأعراف والتقاليد الجامعية.
الخطة الدراسية
يلتزم الطالب بدراسة عدد من المقررات الإجبارية والتكميلية حسب رؤية الكلية مع البحث وهي كالتالي:
عدد الساعات
المادة رمز المادة الرقم
3 ساعات مقدمة في مبادئ التربية الإسلامية GIPI1013 1
3 ساعات المناهج وطرق التدريس GCAI1063 2
3 ساعات القياس والتقويم التربوي GEME1023 3
3 ساعات أصول التربية GFOE1053 4
3 ساعات علم النفس التربوي GPOE1043 5
3 ساعات مناهج البحث GRME1033 6
الأنشطة التي تقوم بها الكلية
– المشاركة في عقد الاجتماعات المتعلقة بتطوير المجلات العلمية بالجامعة ( مجمع – الراسخون في العلم ).
– عقد ورش عمل وندوات تتعلق ببحث سُبل تنمية البحث العلمي بالجامعة لدي أعضاء هيئة التدريس حسب المعايير العلمية المعاصرة.
المكتبة الرقمية
يمكن الرجوع إلي الرابط التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=1722إنجازات الكلية
تم بعون الله وبجهود أعضاء هيئة التدريس في الكلية وبدعم إدارة الجامعة الحصول على الاعتراف الكامل ببرنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس (التعليم عن بعد) من هيئة الاعتماد الماليزية بوزارة التربية والتعليم الماليزية.